كشف ضابط عراقي كبير يوم السبت أن قوات التحالف الدولي بدأت إجراءات خاصة للانسحاب من العاصمة بغداد. وفقًا للضابط، فإن هذه الإجراءات تشمل مواقع في المنطقة الخضراء والعمليات المشتركة، ومن المتوقع إنهاء هذا الانسحاب نهائيًا منتصف العام المقبل والانتقال إلى موقع بديل في إقليم كوردستان. من المقرر أن يتم الإخلاء الفعلي من المواقع الحالية في منتصف عام 2025 أو قبله بقليل.

تم التوصل إلى اتفاق بين واشنطن وبغداد بشأن خطة انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، حيث تشير التقارير إلى خروج مئات القوات بحلول سبتمبر 2025، والبقية بحلول نهاية العام التالي. ينتظر الاتفاق موافقة القيادتين، وسيتم الإعلان الرسمي عنه خلال الشهر الحالي. الهدف من هذا الاتفاق هو إقامة علاقة استشارية جديدة بين الولايات المتحدة والعراق، والتي قد تبقي بعض القوات الأميركية في العراق بعد الانسحاب.

هذا الاتفاق جاء بعد ستة أشهر من المحادثات التي بدأها رئيس الوزراء العراقي في يناير 2023، وسط تصاعد الهجمات من فصائل مدعومة من إيران على القوات الأميركية. تم تأجيل الإعلان الرسمي عن انتهاء مهمة التحالف لعدة أسابيع بسبب التوتر الإقليمي بعد حادثة قاعدة عين الأسد. بالإضافة إلى تحذيرات من فصائل مسلحة بشأن استئناف الهجمات إذا استمرت المماطلة في المفاوضات.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.