دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني السلطات القبرصية إلى تفعيل دورها داخل الاتحاد الأوروبي من أجل الضغط على الأطراف المعنية لاحترام القوانين الدولية ووقف الانتهاكات التي تشهدها غزة ولبنان. جاءت هذه الدعوة خلال لقاء السوداني مع رئيس جمهورية قبرص نيكوس خريستودوليديس على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وأكد السوداني على أهمية تنسيق المواقف لمواجهة التصعيد الحاصل في غزة ولبنان وضرورة احترام القوانين الدولية التي تتعرض لانتهاكات غير مسبوقة.
وأشار السوداني إلى ضرورة دور قبرص كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي في الضغط على الأطراف المتورطة في الانتهاكات وتجاهل القرارات الدولية، مطالباً بوقف الانتهاكات الحالية ومنع الإخلال بالعهود والقوانين والأعراف الإنسانية الحاكمة. كما أعرب السوداني عن حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وقبرص في جميع المجالات ودعا الرئيس القبرصي لزيارة العراق، حيث أبدى الأخير استعداده لتلبية هذه الدعوة والتعاون من أجل تعزيز الشراكات وحل الأزمات الحالية.

عبر السوداني أيضا عن تقديره للدعم المقدم من الشركات القبرصية واستعدادها للعمل في العراق، مؤكدا على أهمية التعاون الثنائي في مجال الاستثمار والتنمية والشراكات المجتمعية الاقتصادية. وكان الرئيس القبرصي مستعدا لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين العراق وقبرص والتعاون في تقديم الدعم للقضايا والمصالح المشتركة للبلدين. وفي هذا السياق، أعرب الجانبان عن استعدادهما للتعاون من أجل دفع عجلة التطور والرقي في العلاقات الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة ويسهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة.

وفي ختام اللقاء، أكد السوداني والقبرصي على أهمية التعاون المشترك وتبادل الزيارات الرسمية بين البلدين لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي. وأشار الجانبان إلى أهمية دفع عجلة التطور والتنمية المشتركة وتحقيق الاستقرار في المنطقة، وعبرا عن رغبتهما في توطيد العلاقات الثنائية بين العراق وقبرص من خلال تعزيز التعاون الثنائي في مختلف القطاعات وتبادل الخبرات والتجارب من أجل تحقيق التقدم والازدهار.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.