أكدت لجنة الصحة البرلمانية وجود شبهات فساد في مشاريع بناء عشرات المستشفيات في المحافظات العراقية ضمن اتفاقية القرض الصيني. وأشار رئيس اللجنة ماجد شنكالي إلى أن الاتفاقية تتضمن إنشاء مستشفى سعة 100 سرير في 16 قضاء ببغداد وواحدة في كل محافظة. وتم تخويل وزارة الصحة بفتح دعوات مباشرة للشركات وبعد دراسة الملفات واستبعاد العديد من الشركات، تبقت 36 شركة تم اختيار 11 منها لبناء مستشفيات، الأمر الذي أثار شبهات فساد.

وتعهدت لجنة الصحة البرلمانية بمتابعة هذه القضية وأعربت عن اعتراضها على الاختيارات التي تمت وطالبت بإعادة النظر فيها. وقد تم ارسال طلب رسمي الى رئيس الوزراء ووزارة الصحة للإجابة على هذه الشبهات. يجب على الحكومة اعادة النظر في اختيار الشركات التي ستنفذ هذه المشاريع والتفاوض مع الشركات العراقية بدلاً من الشركات المصرية والتركية والصينية التي تم التوصية بالاحالة لها.

تطالب اللجنة الصحة البرلمانية بالشفافية والحلول القانونية لمعالجة هذه الشبهات وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على المال العام وضمان تنفيذ المشاريع بكفاءة وجودة عالية. يجب ان تكون هذه المشاريع فرصة لتطوير القطاع الصحي في العراق وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين دون اي شبهات فساد.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.