كشف عضو في البرلمان العراقي يوم الخميس عن وجود فيتو سياسي يُعطل استجواب وزراء في حكومة محمد شياع السوداني. وقال النائب زهير الفتلاوي من كتلة إشراقة كانون النيابية إن استجواب الوزراء والمسؤولين يتم عن طريق الجمع بين 25 توقيعًا من أعضاء المجلس لاستجواب الوزير في البرلمان. واكد الفتلاوي أن هناك حراكا داخل مجلس النواب لاستجواب عدد من الوزراء وتم تقديم طلبات لاستجواب وزيري الكهرباء والنقل ووزيرة الاتصالات والمدير التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات.

وأشار النائب الى انه تم تقديم أسئلة شفهية إلى رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء، حيث تم تقديم الطلبات بشكل منفصل من قبل نواب من مختلف الكتل السياسية. ومع ذلك أوضح الفتلاوي أن طلبات الاستجواب التي تم تقديمها لرئاسة مجلس النواب تعرضت لفيتو من رئاسة المجلس مما أدى إلى تعطل الاستجوابات بسبب الضغوط السياسية التي تمارسها الكتل السياسية. وأثار هذا الوضع مخاوف من تقويض دور الرقابة والاشراف التشريعي لمجلس النواب.

علق النائب على الأمر قائلا إن هذا الفيتو سياسي يعيق العمل البرلماني ويمنع النواب من أداء دورهم في مراقبة الجهات التنفيذية ومساءلتها. وطالب الفتلاوي بضرورة التصدي لهذا الوضع واحترام دور المجلس وأهميته في مراقبة الحكومة ومحاسبتها. وأعرب عن أمله في أن يتمكن النواب من تجاوز هذه العقبات السياسية وممارسة دورهم بكفاءة ونزاهة للحفاظ على مصلحة الشعب العراقي وتحقيق التنمية والاستقرار في البلاد.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.