قدم رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو خطاباً في الجمعية العامة للأمم المتحدة حمل خارطتين تحملان اسم “خارطة النعمة” و”خارطة اللعنة”. ظهر العراق ضمن خارطة اللعنة التي تضم إيران ولبنان وسوريا ملونة باللون الأسود، معتبرا إيران وحلفائها في العراق دولتين عربيتين تشكلان “خارطة لقوس الإرهاب”. ناشد نتنياهو العالم اختيار بين خارطة “النعمة” الإسرائيلية وبين خارطة “اللعنة” الإيرانية، وتعامل مع إيران في المنطقة. ورأى أن الأوضاع في الشرق الأوسط تتطلب تحديد الخيار بين النعمة واللعنة.

وفي سياق متصل، أشار نتنياهو إلى أن النعمة تبرز دور إسرائيل وشركائها العرب كجسر بري يربط بين آسيا وأوروبا، بينما تحمل خارطة اللعنة قوس إرهابي تمتد من المحيط الهندي إلى البحر الأبيض المتوسط. حذر من أن إيران هي العدو الإقليمي الرئيسي لإسرائيل وأشار إلى قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها والانتقام. كما ركز على مشكلة حزب الله وحماس التي تشكل تهديدًا دائمًا على إسرائيل.

وختم نتنياهو خطابه بالتأكيد على أن إسرائيل لها كل الحق في محاربة حزب الله، معتبرًا الصراعات في الشرق الأوسط خيارًا بين السلام والفوضى، وحث على اتخاذ قرار بين النعمة واللعنة. وأظهر استعراضًا استراتيجيًا على الخريطة لتوضيح الوضع في المنطقة، مؤكدًا على قوة إسرائيل في مواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها من قبل العدوان الإيراني ومنظماتها المتطرفة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.