استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، نظيره رئيس مجلس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، خلال اجتماع ضم عددًا من القضايا الدولية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. تركز الحديث على توطيد التعاون المتبادل في المجالات الاقتصادية والأمنية والثقافية، وذلك في إطار سياسة العراق للانفتاح على محيطه العربي والإقليمي. تم خلال الاجتماع مناقشة مخرجات الزيارة السابقة لرئيس الوزراء الصومالي إلى بغداد في شهر تموز وأهداف تلك الزيارة والتي تهدف إلى تعزيز التنسيق الثنائي بين البلدين.

تطرق اللقاء إلى الأوضاع الراهنة في غزة ولبنان، والتي تشهد استمرار للعنف والاعتداءات المتكررة من قبل الكيان الصهيوني على المدنيين الآمنين. أعرب رئيس الوزراء الصومالي عن قلقه بشأن الأوضاع في لبنان وفلسطين ودعمه لمبادرة العراق في عقد مؤتمر عربي وإسلامي لمناقشة تداعيات العدوان على لبنان. تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية بذل الجهود الدولية على جميع المستويات لوقف هذه الانتهاكات الوحشية والدعوة لاتخاذ موقف موحد لمواجهتها وكبح جماح العدوان.

في ختام اللقاء، قدم رئيس الوزراء العراقي التهنئة لنظيره الصومالي بمناسبة تولي دولة الصومال مقعدًا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، معبرًا عن حرصه على استثمار كل الفرص المتاحة لتعزيز العلاقات بين البلدين والتقدم بها نحو الأمام. تم التأكيد على ضرورة تعزيز التعاون المشترك في مختلف الجوانب وتحقيق التقدم في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والصومال في مواجهة التحديات المشتركة والتهديدات الأمنية والاقتصادية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.