دعا النائب أحمد عبد الله الجبوري، المعروف بـ”ابو مازن”، إلى إعادة النازحين إلى منطقة “العوجة” في محافظة صلاح الدين، مسقط رأس الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وأكد الجبوري في بيانه يوم السبت أن الوقت قد حان لاتخاذ إجراءات جدية لإعادة النازحين لمنطقة العوجة، خاصة بعد اتفاق سياسي لإنهاء حالة النزوح. وطالب أيضًا بمحاسبة الأشخاص الذين تسببوا في نزوح السكان وإنهاء حالة التهميش في التعامل معهم.

القرية العوجة تقع على ضفاف نهر دجلة في صلاح الدين، وتبعد حوالي 13 كيلومترًا جنوب مدينة تكريت. وهي موطن عشيرة البو ناصر التي كان عضوها البارز صدام حسين. وقد تم إجبار سكان القرية على النزوح بسبب تقدم تنظيم داعش واحتلالهم لصلاح الدين في عام 2014، وهو ما يجعل دعوة إبو مازن لإعادتهم موضوعًا حيويًا.

في هذا السياق، حث رئيس حزب الجماهير الوطنية أعضاء ائتلاف إدارة الدولة على تحمل مسؤولياتهم بالقيام بمبادرات لإنصاف النازحين وإعادتهم إلى مناطقهم الأصلية. وشدد على ضرورة وحدة الصف وتضافر الجهود من أجل محاسبة الأشخاص الذين سببوا أذى للمدنيين وإيقاف حالة التهميش والإقصاء. وختم بيانه بالدعوة للعمل بإخلاص من أجل السلام والاستقرار في المنطقة وضمان عودة النازحين بأمان إلى ديارهم.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.