أكد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، النائب جمال كوجر، أن الأحداث التي تحصل في لبنان وفي غزة لا تؤثر على أسعار النفط. وقال إن أسعار النفط تتأثر بالأحداث الدولية وليس بالوضع في حماس أو لبنان، حيث لا تعد هذه الدول منتجة أو مصدرة للنفط. وأوضح أن الأحداث في أوكرانيا هي التي تؤثر على أسعار النفط في حال دخلت إيران أو العراق في المعركة. وأشار إلى وجود كساد اقتصادي عالمي يؤثر على أسعار النفط بشكل أكبر.

ومن ناحية أخرى، أشار الخبير النفطي حمزة الجواهري إلى أن انخفاض أسعار النفط وعدم ارتفاعه يعود إلى تدخلات سياسية أكثر من كونها اقتصادية. وأضاف أن الحرب في غزة ولبنان، بالإضافة إلى الاعصار في خليج المكسيك وتوقف الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة، لم يؤثرا على أسعار النفط بالارتفاع. وأشار إلى أن التفسير الوحيد هو أن التأثيرات تعود لأسباب سياسية بدلاً من اقتصادية.

سُجلت أسعار النفط خسائر أسبوعية مع تركيز المستثمرين على توقعات زيادة الإنتاج من ليبيا وتحالف أوبك+. وشهد خام برنت خسائر أسبوعية بنسبة 3.3%، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط خسائر أسبوعية بنسبة 3.9%. وتعود هذه الخسائر إلى التدخلات السياسية التي تؤثر على أسعار النفط بشكل أكبر من الجوانب الاقتصادية. ويعكف المستثمرون حاليا على مراقبة التطورات في الأسواق العالمية وكيفية تأثيرها على أسعار النفط في المستقبل.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.