أعلنت شبكة (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) “أريج” في ختام الملتقى السنوي السادس عشر، عن الجوائز السنوية للصحافة الاستقصائية العربية 2023، حيث تنافس على الجوائز 149 تحقيقاً من 16 دولة. تمنح الشبكة الجوائز للتحقيقات الاستقصائية التي تبرز قضايا هامة وتكشف الفساد وتساهم في نشر الوعي العام.
ومن بين الفائزين، فاز رمضان يونس بالجائزة الذهبية عن تحقيق تلفزيوني حول استغلال المرضى في عيادات في روسيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط. كما حصلت تحقيقات أخرى على الجوائز الفضية والبرونزية، بما في ذلك تحقيق حول تعطيل ممنهج لمجرى العدالة في مصر وتحقيق آخر حول تمتنع مستشفيات مصرية عن إجراء جراحات للنساء من دون موافقة أزواجهن.
بالإضافة إلى ذلك، حصل تحقيق عابر للحدود لمجموعة من الصحفيين الاستقصائيين على تنويه خاص من اللجنة التحكيمية. تشكلت لجنة التحكيم من خبراء في مجال الإعلام والصحافة من مختلف الدول العربية، وتولت اختيار الفائزين بعناية وفقاً للمعايير المتفق عليها.

يلتزم تحقيق الجودة في المحتوى الصحفي، وتثقيف الصحفيين والإعلاميين من خلال تقديم دورات تعليمية وتدريبية. أعلنت شبكة “أريج” العربية عن الجوائز السنوية للصحافة الاستقصائية العربية 2023 في ختام الملتقى السنوي السادس عشر. يمكن لجميع الصحفيين والصحفيات من كل الدول العربية التقدم للجائزة، وقد تم تكريم العديد من التحقيقات المتميزة التي نشرت في وسائل إعلام مختلفة، بما في ذلك التلفزيون، والصحف، والمواقع الإلكترونية.
ونظراً لأهميتها، فإن تحقيقات الفائزين قد ساهمت في كشف معلومات مهمة ورصد الفساد والاضطهاد ومساهمة في توعية الجمهور بقضايا اجتماعية وسياسية هامة. كما تعمل الشبكة على تعزيز النقاش العام وتعزيز الدور المهم للصحافة الاستقصائية في خدمة المصلحة العامة.
ويعكس فوز تحقيقات معينة بالجوائز الفضية والبرونزية تنوع وتعدد القضايا التي تغطيها، بما في ذلك قضايا الفساد والإضطهاد، والظلم الاجتماعي والاقتصادي. وتمثل هذه التحقيقات الفائزة مثالاً حياً على الدور الهام الذي تلعبه الصحافة الاستقصائية في توثيق الحقائق وتوعية الجمهور حول القضايا الهامة والملحة التي تؤثر على حياة الناس في الدول العربية.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.