أعلن مدير عام شركة تجارة الحبوب، حيدر الكرعاوي، أن وزارة التجارة تعتزم تسويق حوالي 7 ملايين طن من محصول القمح من المزارعين المحليين خلال الموسم الحالي. وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في كركوك مع رئيس الحكومة المحلية ونائب مدير مكتب رئيس الوزراء. وأشار الكرعاوي إلى أن هناك اكتفاءً ذاتياً من القمح لعام 2023، مع توفر خزين يكفي لمدة 4 أشهر من هذا المحصول. كما عبر عن أمله في أن تحقق كركوك المرتبة الثانية في إنتاج وتسويق محصول القمح بعد محافظة نينوى، وأكد على تسليم الصكوك للمزارعين الذين يسلمون محاصيلهم من القمح.

وفي سياق متصل، أكد محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري على اطلاق تسليم محصول القمح في كركوك وتنفيذ توسعات في صوامع الحبوب تماشياً مع توجيهات رئيس مجلس الوزراء ودعم القطاع الزراعي. ومن جانبه، أشار نائب مدير مكتب رئيس الوزراء علي اللامي إلى أهمية دعم الحكومة للقطاع الزراعي، وأكد أن زيارتهم لكركوك جاءت بتوصية من رئيس الوزراء. وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد أعلن من محافظة الأنبار إطلاق الموسم التسويقي لمحصول القمح في العراق في الشهر الماضي.

ويأتي هذا الإعلان في إطار جهود الحكومة العراقية لدعم القطاع الزراعي وتعزيز اكتفاء البلاد الذاتي من القمح وتحقيق التنمية المستدامة. وتعتبر زراعة القمح من الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في العراق، وتشكل جزءاً كبيراً من اقتصاد البلاد. ومن المتوقع أن يسهم تسويق هذا الكم الكبير من القمح في تحقيق استقرار الأسواق وضمان توفير الغذاء الآمن والمستدام للمواطنين العراقيين.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.