أعلنت وزارة التربية الاتحادية اليوم أن تعيين وإعفاء مديري التربية في المحافظات ليس من صلاحيات مجالس المحافظات وإنما من اختصاص الوزير وموافقة رئيس الوزراء فقط. وجاء ذلك في وثيقة رسمية حملت توقيع الوزير ابراهيم نامس الجبوري، تشير إلى أن المجالس ليست مخولة بتعيين أو إقالة مديري التربية في المحافظات، بناءً على المادة 7/تاسعاً 1أ التي تنص على أن ترشيح مديري التربية يكون من اختصاص الوزارة نتيجة لعدم استلامهم رواتبهم من موازنة المحافظات بعد إعادة ارتباط مديريات التربية بالوزارة.

وفي سياق متصل، قرر مجلس محافظة واسط إقالة مدير التربية في المحافظة بغالبية ساحقة وإحالة ملفاته إلى رئاسة الوزراء ومحكمة الفساد الإداري وهيئة النزاهة. وتم تعيين معاون مدير التربية لإدارة الأعمال حتى اختيار مدير جديد للتربية في واسط. وهذه الخطوة تأتي بعد تأكيد الوزارة أن تعيين وإعفاء مديري التربية يكون من اختصاص الوزارة ولا يمكن للمجالس التدخل في هذه الأمور.

وبهذا يجب على مجالس المحافظات الالتزام بالقرارات الوزارية وعدم التدخل في شؤون تعيين وإعفاء مديري التربية في المحافظات. وعلى الوزارة تحمل المسؤولية الكاملة في اتخاذ هذه القرارات والتأكد من تنفيذها بشكل صحيح وفاعل. ومن المهم أن تكون هذه القرارات مستندة إلى معايير واضحة وشفافة لتعزيز نزاهة وكفاءة إدارة التربية في المحافظات وتحسين جودة التعليم في البلاد.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.