تم الإعلان عن تشكيل تحالف الدفاع عن حرية التعبير في بغداد والذي يضم مجموعة من المنظمات غير الحكومية وأعضاء البرلمان وأفراد ناشطين في المجتمع المدني وخبراء قانون. تهدف هذه المبادرة التي يرعاها المرصد العراقي لحقوق الإنسان إلى حماية وصون حقوق الإنسان وخلق مساحات حوار مع مؤسسات الدولة من أجل تقليل الفجوة بينهم والتحول إلى آليات الحوار والنقاش. وقد أكد التحالف رفضه لمحاولات تقييد حرية التعبير وأعرب عن رفضه لمشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، مؤكدًا على ضرورة احترام أصحاب المصلحة في المجتمع المدني والاستماع لآرائهم ومواقفهم التي تتطابق مع الدستور العراقي والمواثيق الدولية.

وأعرب التحالف أيضًا عن رفضه لمسودة مشروع قانون حرية التعبير، وطالب بضرورة إيقاف التصويت عليها وعدم تمريرها بأي شكل من الأشكال، مشيرًا إلى انتهاكها لحقوق الإنسان وكفلها الدستور العراقي والمواثيق الدولية. وشدد التحالف على أن تشريع المسودة بهذه الصيغة التي لا تتوافق مع الدستور العراقي والمواثيق الدولية سيؤدي إلى العودة إلى الحقبة الدكتاتورية البوليسية التي سبقت عام 2003، وليس من مصلحة البلاد أن تُضرب حرية التعبير.

ويدعو التحالف القوى السياسية ومجلس النواب العراقي إلى فتح أبواب الحوار مع الجمعيات غير الحكومية والاستماع إلى آرائهم ومواقفهم، داعيًا إلى عدم مواصلة عملية التجاهل وعدم تمرير المسودة التي لا تتوافق مع القوانين الدستورية والمواثيق الدولية.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.