توقع الراصد الجوي علي الجابر الزيادي سقوط أمطار رعدية في إقليم كوردستان والمناطق الشمالية والغربية بسبب منخفض جوي ضعيف بدأ في ساعات ظهر يوم الجمعة. وأشار الزيادي إلى أنه سيتم تساقط الأمطار في مدن إقليم كوردستان ونينوى وكركوك، مع احتمال زخات مطر عشوائية في شمال صلاح الدين وقد تتحرك تلك الزخات إلى قرب حديثة وبيجي. ومن المتوقع أن تتوقف الحالة المطرية في الليلة نفسها وتعود ظهر يوم السبت، ثم تنحسر صباح الأحد.

وأكد الزيادي أن هذه الأمطار تعد بداية لموسم يزداد فيه عبور المنخفضات الممطرة خلال الشهرين المقبلين، تشرين الأول وتشرين الثاني، على الرغم من وجود بعض العوامل السلبية المؤثرة كظاهرة لانينا ضعيفة. وبالتالي، من المتوقع أن تزيد هذه الأمطار التفاؤل بالموسم الزراعي وتقليل درجات الحرارة في البلاد.

على الرغم من سلبية بعض العوامل الجوية كظاهرة لانينا الضعيفة، إلا أن الأمطار التي تساقطت في إقليم كوردستان والمناطق الشمالية والغربية بدأت تشير إلى تحسن في الوضع المناخي المتوقع خلال الشهرين المقبلين. ومن ثم، يمكن توقع زيادة في كميات الأمطار وزيادة في نشاط المنخفضات الممطرة خلال شهري تشرين الأول وتشرين الثاني، وهو ما يعني فترة جيدة للمزارعين والمواطنين الذين يعتمدون على الزراعة في البلاد.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.