قرر مجلس الوزراء العراقي زيادة نسبة قبول الطلبة الأوائل من خريجي المعاهد التقنية من 10% إلى 20% للقبول في الجامعات حصراً، بهدف تشجيع الطلبة المتفوقين على متابعة دراستهم الجامعية. وجرى خلال الاجتماع استعراض نتائج زيارات رسمية لرئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة وزيارة الرئيس التركي إلى بغداد، التي شهدت توقيع عدد من الاتفاقيات والمذكرات التفاهم بين العراق والولايات المتحدة وتركيا، بهدف تعزيز الشراكات الاقتصادية والتنموية بين البلدان، إضافة إلى تحسين العلاقات الثنائية والعمل المشترك في مجالات متنوعة مثل الأمن والاستثمار والمياه.

في سياق متصل، تم التأكيد على ضرورة متابعة تنفيذ المذكرات التفاهم بين العراق والدول الشقيقة والصديقة، وتوفير الجهود المبذولة من أجل تحقيق الاستفادة المتبادلة وتعزيز التعاون في كافة القطاعات والنشاطات المشمولة بالاتفاقيات. هذا بالإضافة إلى اتخاذ القرارات اللازمة لتطوير المشاريع الخدمية والبنية التحتية والمشاريع المتلكئة في مختلف مناطق البلاد، بهدف تعزيز التنمية وتحسين نوعية الحياة للمواطنين، بما يخدم مصلحة العموم.

وفيما يتعلق بالقطاع الاقتصادي، تم الموافقة على عدد من المشاريع والاتفاقيات الهامة في مجال الطاقة، بما في ذلك مذكرة تفاهم للغاز المصاحب لتوليد الطاقة الكهربائية وتعزيز الشراكات مع شركات عالمية. كما تمت الموافقة على اتفاقيات النقل بين العراق وإيطاليا وأوزبكستان في مجال نقل المحكومين بعقوبات سالبة للحرية، بهدف تعزيز التعاون القانوني والتبادل الثقافي بين الدول. تم أيضاً تكليف وزراء معينين بتفويضات للتفاوض والتوقيع على مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون مع جهات دولية وتعزيز التعاون والتجارة بين الدول.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.