ادعى مصدر أمني في محافظة ذي قار في جنوب العراق اليوم الأحد أن متظاهري “الاستثناء” قاموا بحرق مدخل بوابة ديوان المحافظة. ووفقًا للمصدر، نظم العشرات من خريجي الاستثناء احتجاجاً أمام مبنى ديوان المحافظة، ومن ثم تحولت التظاهرة من سلمية إلى عنيفة، حيث تم إشعال النيران في مدخل المبنى. ونتج عن هذا التصعيد صدام بين المتظاهرين وقوات الأمن، مما دفع الأخيرة لاستخدام الغاز المسيل للدموع.

وأضاف المصدر أن محتجي محافظة البصرة الذين يطالبون بتغيير سلم الرواتب قاموا بقطع الطريق السريع الدولي الذي يربط بين المحافظة والعاصمة بغداد، بهدف المطالبة بتغيير سلم الرواتب. يذكر أن عشرات الخريجين في ذي قار سبق وأن قاموا بالاحتجاج ضد قرارات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي استثنى أكثر من 4000 خريج من عملية التعيين الحكومية في المحافظة.

وتأتي هذه التظاهرات والاحتجاجات في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة في العراق وتقليص الوظائف الحكومية وتأثيرات جائحة كوفيد-19 على البلاد. يبدو أن مطالب المحتجين تتعلق بتحسين الظروف المعيشية وتوفير فرص العمل وتحسين الرواتب والتعيينات الحكومية، وهذه القضايا تظهر في العديد من التظاهرات التي تشهدها البلاد في الآونة الأخيرة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.