تظاهر المئات من الأشخاص في ساحة التحرير بوسط العاصمة بغداد يوم السبت، للمطالبة بإقرار قانون الأحوال الشخصية المعدل، حيث تجمع نحو 500 شخص للمطالبة بذلك. وقد أنهى مجلس النواب العراقي القراءة الثانية للقانون، مما دفع الناس للخروج في تظاهرات للاستماع لمطالبهم. وأشار مراسل وكالة شفق نيوز إلى وجود قوات الشغب في الساحة للحفاظ على النظام أثناء التظاهرات.

وتسبب تعديل قانون الأحوال الشخصية في جدل كبير في العراق، حيث يعتبره البعض موافقاً ويعتبره آخرون غير ملائم. وقررت الحكومة العراقية مناقشة جميع الملاحظات حول القانون من خلال “المجلس الأعلى لشؤون المرأة”. ويعارض بعض الناس التعديل، معتبرين أنه يجيز زواج القاصرات ويحرم الزوجات من حقوقهن الأساسية مثل النفقة والحضانة.

ومن المهم أن يتم التركيز على إقرار قانون الأحوال الشخصية المعدل بطريقة شاملة وتشاورية، تأخذ بعين الاعتبار جميع القضايا والملاحظات المثارة حوله، وأن يكون هذا القانون بما يتلاءم مع قيم المجتمع العراقي ويحقق حقوق الفرد بدون تمييز. يجب أن تسود العدالة والمساواة في هذا القانون، وأن تحل كافة الخلافات والجدل بطريقة ترضي الأطراف المعنية وتحافظ على استقرار المجتمع العراقي.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.