أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية أن أمانة مجلس الوزراء تتابع ميدانياً التجاوزات الحاصلة على المواقع الآثارية في البلاد. جاء ذلك بعد نشر وكالة شفق نيوز تقريراً يتحدث عن إهمال المواقع الأثرية وغياب فرص التنمية لها، وتأتي هذه الإجراءات وسط مطالبات لضرورة منع التجاوزات عليها. وأكدت الوزارة أن هناك خطة واسعة تسعى لتحويل المناطق الآثرية إلى مناطق جذب سياحي من الداخل العراقي والخارج، مما يسهم في دعم الاقتصاد.

عقب زيارة ميدانية لمدينة بابل الآثارية، أصدرت وزارة الثقافة بياناً يفيد بأن الزيارة تمثلت في الإطلاع على الأعمال الجارية في المنطقة ومراقبة حجم التجاوزات الحاصلة. وذكرت الوزارة أن هذا الإجراء جاء بناء على الأمر الديواني الصادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والذي يتضمن تشكيل لجنة عُليا تعنى برفع التجاوزات على المناطق الآثارية في البلاد. وأشارت الوزارة إلى أنه تم إعداد تقرير مفصل بالتجاوزات ورفعه إلى رئيس مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

وأكد وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار، فاضل البدراني، أن العراق يملك نحو 18 ألف موقع أثري، وأن الهيئة العامة للآثار والتراث تبذل جهوداً كبيرة في إجراء عمليات التنقيب وملاحقة المتجاوزين على المناطق التاريخية. وأضاف البدراني أن الوزارة تعمل حالياً على تحويل المناطق الآثرية إلى مناطق جذب سياحي لدعم الاقتصاد. ودعا الأكاديمي محمد الربيعي لضرورة توعية المواطنين بعدم التجاوز على المناطق الأثرية ووضع دراسات ورصد أموال لتنقيب عن الآثار الغير المكتشفة بشكل دقيق ومنع التجاوز عليها.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.