أصدرت الهيئة العامة للآثار والتراث العراقية توضيحاً بشأن وجود “حشرة الأرضة” في إحدى قاعات المتحف، ما تسبب في إغلاقه لفترة مؤقتة. وأوضحت مدير عام دائرة المتاحف في الهيئة العامة للآثار والتراث لمى ياس الدوري أن الصورة التي نشرت تظهر بقايا لحشرة غير فعالة وأنهم ينتظرون دائرة الصيانة لإجراء أعمال الصبغ النهائي. كما أشارت إلى أن عمليات التعفير والصيانة شملت العديد من القاعات والمخازن والحدائق والمرافق الإدارية الأخرى وذلك بهدف جعل المتحف العراقي واجهة حضارية تليق بالزوار.

تم إعادة فتح المتحف الوطني العراقي للزوار في عام 2022 بعد إغلاق دام لثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا والاضطرابات السياسية. وقد تم إغلاق المتحف قبل ذلك بسبب الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي اندلعت في عام 2019، بالإضافة إلى تفشي جائحة كورونا. وقد أكد رئيس سلطة الآثار العراقية ليث ماجد حسين أن الإغلاق تم “بسبب المظاهرات ولأسباب أمنية”.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة المتحف قامت بنشر تنبيه قبل أكثر من أسبوعين عبر صفحتها الرسمية بإغلاق المتحف لإجراء أعمال الصيانة والتعفير لمدة شهرين، وأوضحت أن هذا موثق بالصور والفيديوهات. وأعيد فتح المتحف بعد اكتمال عمليات الصيانة والتعفير بهدف استقبال الزوار، سواء من العوائل العراقية أو الوفود الشعبية والرسمية، وتقديم تجربة ثقافية وتعليمية مميزة في البلاد.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.