طالب عدد من المزارعين في محافظة كركوك الحكومة العراقية والبرلمان بإلغاء قرارات حزب البعث المنحل التي صادرت الآلاف من الدوانم من أراضي الكورد والتركمان. وأكد المزارعون أهمية استماع الحكومة والبرلمان إلى مطالب التركمان والكورد في موضوع إعادة الأراضي الزراعية إلى أصحابها. وذكر أحد المزارعين التركمان أن حكومة البعث المنحل قامت بتشريد المئات من القرى التركمانية والكوردية وصادرت أراضيهم ضمن سياسات التعريب والتغيير الديمغرافي.

وعبر المزارع الكوردي خضر رشيد عن استنكاره لسياسات حزب البعث المنحل في صادر الآلاف من الدوانم الزراعية من أراضي الكورد والتركمان. وشدد على أهمية تحرك الحكومة العراقية والبرلمان لإصدار قرارات إلغاء حكومة البعث وإعادة الأراضي الزراعية لأصحابها. وأكد أن مظاهر التعريب والتغيير الديمغرافي لابد أن تتوقف، مشددا على ضرورة الاستجابة لمطالب المزارعين وإعادة حقوقهم.

وأشارت دائرة زراعة محافظة كركوك إلى وجود 300 ألف دونم زراعي مازالت خارج الخطة الزراعية في المحافظة ولم تحسم مصيرها بعد. وأكدت أن الأراضي الزراعية كانت تشهد شكاوى تم حلها، مشيرة إلى أهمية تقديم المستندات لمحاكم البداءة للنظر في الشكاوى. وتنص المادة 140 على إلغاء سياسات التعريب في المناطق المتنازع عليها وتحقيق العدالة واحترام حقوق الشعوب المحلية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.