احتل العراق المرتبة 77 عالمياً والتاسعة عربياً ضمن قائمة مؤشر الذكاء الاصطناعي للعام 2024، والذي يضم 11 دولة عربية من بين 83 دولة. ويقيس هذا التقرير التقدم في الذكاء الاصطناعي في الدول من خلال تحليل الاستراتيجيات الوطنية ومقارنتها بحجم الإنفاق الحكومي، من خلال عدة مؤشرات أساسية تتضمن الاستراتيجية الحكومية والبيئة التشغيلية والبنية التحتية والأبحاث والتطوير والكفاءات والتجارة. تصدر قائمة الدول العربية في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي السعودية في المرتبة 14 عالمياً والإمارات في المرتبة 20 ومصر في المرتبة 52 وقطر في المرتبة 54.

تتصدر الولايات المتحدة القائمة للمؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي، وتحتفظ بالمركز الأول، فيما تحتل الصين المركز الثاني بفارق كبير عن بقية الدول. وتشغل سنغافورة المرتبة الثالثة وتعتبر الأكثر ديناميكية في آسيا بعد الصين. أما بريطانيا فتحتفظ بالمركز الرابع وتليها فرنسا. يعتبر الذكاء الاصطناعي موضوعا محوريا يثير حماسا وقلقا بين الدول، حيث قد يؤدي إلى تداعيات كارثية من خلال استبعاد بعض الوظائف البشرية وتأثيره على العمليات الانتخابية وتفوق قدرات البشر.

يذكر أن العراق كان يحتل المراتب الأخيرة عربياً في جهوزية “الذكاء الاصطناعي الحكومي” في عام 2023، بحسب بيانات مؤسسة “أكسفورد إنسايتس”، حيث كان يحتل المرتبة 133 عالمياً والمرتبة 13 عربياً. وكانت فلسطين في المرتبة 134 عالمياً والمرتبة 14 عربياً، بينما كانت جيبوتي في المرتبة 155 عالمياً والمرتبة 15 عربياً.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.