وقع العراق والأمم المتحدة اليوم وثيقة مشروع السلام والاستقرار في سنجار بتكلفة تصل إلى ثلاثة ملايين دولار. و ذلك من أجل دعم الاستقرار في سنجار وتحقيق الاستدامة في مجالات التدريب والتنمية. وأظهر البيان أن المشروع يشمل مكونات بنية تحتية ومكونات تخص التدريب والتماسك الاجتماعي، وتحقيق الاستقرار في سنجار، حيث يقدم الدعم اللازم لإعادة إعمار المناطق المحررة نتيجة تأثير تنظيم داعش الإرهابي في العراق.

وفي أغسطس عام 2014، هاجم تنظيم داعش قضاء سنجار في محافظة نينوى، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من الإيزيديين وتشريدهم وتدمير مناطقهم. وبعد تحرير سنجار من قبضة التنظيم المتشدد، لم يعد سوى أكثر من 20 ألف أسرة إلى سنجار، تحرروا من تنظيم داعش. ويتواجد نحو 300 ألف إيزيدي في مخيمات النازحين، معظمهم في إقليم كوردستان، حيث ما زالت مصير آلاف من النساء والأطفال الإيزيديين مجهولًا.

يشار إلى أن تنظيم داعش اجتاح مناطق ومدن واسعة منتصف عام 2014، قبل أن تتمكن القوات العراقية، بمساندة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، من استعادتها خلال عملية استغرقت ثلاث سنوات. وكانت بغداد وأربيل قد وقعتا اتفاقية في أكتوبر 2020 لتطبيع الأوضاع في سنجار، ولكنها لم تدخل حيز التنفيذ بشكل فعلي حتى الآن بسبب أسباب سياسية، وفقًا لمسؤولين في إقليم كوردستان.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.