أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن رصدها لحوالي 250 ألف شخص متجاوز من أرباب وأفراد أسر موظفي الوزارات على نظام الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات العراقية، باستثناء إقليم كوردستان. وأوضحت الهيئة أن الفريق المعني قام بزيارات إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتشكيلاتها لتحديد الظواهر السلبية التي قد تؤدي إلى الرشوة في هيئة الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات. وتم رصد 2167 شخص متجاوز على نظام الحماية الاجتماعية في بغداد خلال عام 2023، بينما بلغ عدد المتجاوزين من أرباب وأفراد أسر موظفي الوزارات والدوائر 242,820 شخصًا.

وأشار التقرير إلى عدم تعاون الدوائر في قضية حجز رواتب كفلاء المقترضين المتخلفين عن السداد، ورفض عدد من دوائر وزارة الداخلية الحجز بحجة أنه لا يجوز إلا بأمر قضائي، مما يؤدي إلى تقليل رأس المال المخصص للقروض. وأوضح التقرير أن قانون الحماية الاجتماعية لا يحتوي على عقوبات رادعة لمن يتجاوز على النظام، مما يشجع على التجاوز من أجل الحصول على رواتب الحماية الاجتماعية.

وقد شخص التقرير تأخر إنجاز المعاملات بسبب الاجراءات الروتينية في المخاطبات بين الأقسام المعنية، وبسبب عدم وجود أجهزة القراءة الإلكترونية، ما يؤدي إلى ضياع حق المراجعين في الأسبقية، إضافة إلى تعرض بعض المراجعين لحالات الابتزاز من أجل تسريع إنجاز معاملاتهم. ودعا التقرير الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة معينة إلى سرعة الرد على الكتب الموجهة إليها من قبل الهيئة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.