 بغداد / عامر مؤيد

تتواصل الاستعدادات والتحضيرات لإقامة (مهرجان بغداد للفيلم العربي الأول) الذي سيحمل اسم المخرج المخضرم محمد شكري جميل.
نقيب الفنانين العراقيين د.جبار جودي ذكر أن اللجنة التحضيرية لمهرجان بغداد للفيلم العربي (دورة المخرج المخضرم محمد شكري جميل) الذي تقيمه نقابة الفنانين العراقيين برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني سيكون للمدة من 15 ولغاية 20 من شهر كانون أول (ديسمبر) 2023.

عن التحضيرات الخاصة بالمهرجان، فقد عقدت اجتماعات عدة نوقشت فيها الاستعدادات والتحضيرات اللازمة واتخذت العديد من القرارات لإطلاق هذا المهرجان في موعده المحدد والذي يعد الأول من نوعه على مستوى العراق، مع ضرورة أن يكون المهرجان لائقاً بالسينما العراقية وتأريخها الطويل وتأريخ السينما العربية.

جودي اكد ان “المهرجان من شأنه ان يعكس الوجه الحضاري والتاريخي والواقع الثقافي للعراق ونهضته الجديدة، واحتضانه للمبادرات الثقافية والإبداعية التي تجمع المبدعين من السينمائيين العرب وأقرانهم من السينمائيين العراقيين والتي تصب في إطار توطيد دعائم وتمتين علاقات الأخوة والتعاون العربية”. من جانبه ذكر د.حكمت البيضاني مدير المهرجان أن اللجنة التحضيرية “ناقشت تشكيل اللجان الفرعية الأساسية التي ستتولى المهام التنفيذية واللوجستية المتنوعة لإقامة المهرجان ومن بينها: لجنة قراءة وفحص سيناريوهات مسابقة إنتاج الأفلام العراقية القصيرة التي تهدف الى تفعيل ودعم الإنتاج السينمائي العراقي وتوفير الفرصة للسينمائيين العراقيين لعرض نتاجاتهم السينمائية أسوة بأقرانهم من السينمائيين العرب، ولجنة مشاهدة وفرز الأفلام المرشحة للمشاركة في مسابقات المهرجان، إضافة الى لجان تحكيم المهرجان الرسمية، والتي تضم نخبة من أبرز المعنيين بالسينما من مخرجين وكتاب ونقاد وممثلين معروفين”.

وتابع مدير المهرجان أن اللجنة “ناقشت أيضاً الأسماء المقرر دعوتها للحضور والمشاركة الفاعلة في فعاليات المهرجان من النجوم والشخصيات السينمائية والنقاد العرب، فضلاً عن الشخصيات السينمائية والنقاد العراقيين في الداخل والخارج، وكذلك أسماء السينمائيين العرب المرشحين للمشاركة في الندوة الفكرية للمهرجان التي ستنعقد تحت عنوان (سبل الانتاج السينمائي العربي المشترك)”.

وبيّن مدير المهرجان أن اللجنة التحضيرية “أقرت إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمهرجان واستمارة شروط مشاركة الأفلام العربية والعراقية في المهرجان، وكذلك توجيه الدعوة للفنانين العراقيين لتقديم تصميماتهم المقترحة لتصميم ملصق المهرجان لاختيار الأفضل من بينها لاعتماده كملصق رسمي”. وختم البيضاني بالقول: “ستواصل اللجنة التحضيرية عقد المزيد من الاجتماعات لمناقشة واقرار جميع الخطط والبرامج والفعاليات والأنشطة التي تهدف الى انجاح الدورة الأولى من مهرجان بغداد للفيلم العربي وبما يليق باسم العراق وتأريخه الحضاري والإبداعي الناصع”.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.