بابل – كاظم بهـيّـة
ودع فنانو العراق الفنان والملحن والخبير الموسيقي كريم ديوان الجنابي ، الذي وافاه الاجل صباح يوم الجمعة بمدينة الحلة، أثر معاناة طويلة مع المرض.

ويعد الراحل فنانا موسيقيا ومطربا وملحنا وتدريسيا وباحثا في ميادين الموسيقى ولديه ابتكار واكتشاف في كل جانب من جوانب الموسيقى ومعترف قسم منها بشكل رسمي من خلال لجان تشكلت في وزارة الثقافة والاعلام آنذاك والآخر بشكل خطي ومن كبار اساتذة وخبراء الموسيقى في العراق.

درس الراحل في معهد وكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد / قسم العلوم الموسيقية ، كما درس النظريات الموسيقية و مادة حقوق الانسان في معهد الدراسات الموسيقية وبيت المقام العراقي التابع لوزارة الثقافة، ولديه العديد من الاعمال الفنية في الإذاعة والتلفزيون، فضلا عن انه صاحب منجز وطني في مجال الفن ، حيث قام بتأسيس رابطة المبدعين العراقيين للفنون الجميلة تعنى بالإبداع والفنانين المبدعين .
وللراحل بدأ مغنياً اولاً وبعدها اخذ يمارس التلحين تلقائياً، وتبلورت موهبته في مجال فن التلحين لكونها موهبة حالها حال الغناء وعشقها دون دراية و زاولها لعشقه للموسيقى متأثرا بعمالقة الغناء العربي .

ولدى الراحل مخزون كبير من الاغاني والكلمات الملحنة تم نشر منها الكثير من خلال صفحته على التواصل الاجتماعي .

ولديه كم هائل من الاغاني التي اداها مطربون معروفون امثال المطرب صباح السهل واخرون.

و هناك فرق موسيقية كثيرة اخذت الحانه منها فرقة الالحان وفرقة الرشيد وبعض من مطربيها، لكن لم تتح له الفرص بسهولة لأسباب سياسية، لهذا حجبت ومنعت اغانيه من ظهورها في الاذاعة والتلفزيون آنذاك .
اما بخصوص تجربته الموسيقية في ميدان الابتكار ، فأنه أبتكر سلما موسيقيا جديدا اسماه (صبا ديوان ) ، وقد لحن عبره اغان  عاطفية ووطنية وكذلك لديه ابتكارات واكتشافات آخرى معترف بها من قبل جهات وشخصيات اكاديمية .
رحيل الفنان كريم ديوان الجنابي بشكل خسارة للحركة الموسيقية العراقية لكونه واحدا من رموزه المبدعين ،تعازينا ومواساتنا للوسط الفني ولأهله ولأسرته الكريمة .

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.