 بعد تقديمه خدمات للمجتمع الإيزيدي

 بغداد / عامر مؤيد

اعلنت مؤسسة zed الالمانية عن فوز المنسق العام لمؤسسة مسارات، الدكتور سعد سلوم بجائزتها الدولية لعام ٢٠٢٣.

تقدم المؤسسة الالمانية هذه الجائزة لمن يقدم خدمات جليلة للمجتمع الإيزيدي الذي وقع ضحية الإبادة الجماعية. ويعد الدكتور سلوم اول شخصية من العالم الاسلامي يفوز بالجائزة فقد منحت في السنوات الماضية لشخصيات المانية رفيعة مثل: رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني ورئيس وزراء ولاية بادن- فورتمبيرغ في ألمانيا ورئيس حزب الخضر في ألمانيا والجمعية الدولية لحقوق الإنسان واخرون.

تمثل zed (المجلس المركزي للإيزيديين في ألمانيا)، وهو تحالف واسع من الأندية والجمعيات والمنظمات الايزيدية في المانيا ومن البلدان المختلفة (العراق وسوريا وتركيا وجورجيا وارمينيا). وسيتم تسلم الجائزة في الثالث من شهر اب المقبل في متحف الدولة في فرانكفورت بمناسبة يوم إحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية للإيزيديين وبرعاية رئيس الوزراء مالو درير.

وستكون لسلوم سلسلة من المحاضرات التكريمية في مدن المانية مختلفة، يتحدث من خلالها مع الجمهور الالماني ومن دول الشرق الأوسط في المانيا عن تحديات التنوع في العراق والعالم الإسلامي، وقضايا اخرى ذات صلة. ومن الجدير بالذكر ان لسلوم عشرين مؤلفا باللغات العربية والإنكليزية والإيطالية عن شؤون التنوع الديني المختلفة، وسبق ان فاز بحوائز دولية عديدة من ابرزها: جائزة تحالف ستيفانوس الدولي عام ٢٠١٨ في اوسلو / النرويج وجائزة ابن رشد للفكر الحر عام ٢٠٢٢ في برلين.

وتم تسليم الجائزة في متحف الدولة في فرانكفورت، وبمشاركة رئيس الوزراء واعضاء من البرلمان في فرانكفورت/ المانيا، وممثلي الاديان والطوائف في الولاية، والزعامات والنخب الإيزيدية من داخل وخارج المانيا.

شاركها.

اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.