تم عقد الاجتماع الثاني للجنة خبراء التراث الثقافي غير المادي في بغداد بإشراف مدير العلاقات الثقافية العامة علاء أبو الحسن العلّاق. وشاركت في الاجتماع 15 دولة عربية من بينها الإمارات والكويت والمغرب وتونس وفلسطين واليمن والجزائر ومصر وقطر وسلطنة عمان والسودان وجيبوتي وموريتانيا. تمت مناقشة الملف المتعلق بآلة العود وفنون الأداء والمهارات المرتبطة بها وتعهد فراس خضير بالإجابة على الأسئلة المتعلقة بذلك.
وأشار الأمين العام للجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم إلى حرص العراق على حفظ وصون عناصر التراث العراقي وتسجيلها في منظمة اليونسكو. وتم إضافة ملف العود إلى المنجزات الوطنية العراقية وتم إدراجها على اللائحة التمثيلية لعناصر التراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة اليونسكو.

ختاميا، فإن الاجتماع الثاني للجنة خبراء التراث الثقافي غير المادي في المنظمة العربية كان ناجحا بحضور ومشاركة 15 دولة عربية، وتمت مناقشة ملف آلة العود وفنون الأداء والمهارات المرتبطة بها. يؤكد تعهد العراق بحفظ وصون عناصر التراث العراقي وتسجيلها في منظمة اليونسكو، وتم إضافة ملف العود إلى المنجزات الوطنية العراقية وتم إدراجها على اللائحة التمثيلية لعناصر التراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة اليونسكو، ويعتبر ذلك خطوة هامة نحو حفظ التراث الثقافي وتسجيله لدى المنظمات العالمية المختصة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © أخبار العراق اليوم. جميع حقوق النشر محفوظة.